آخر الأخبار :
 

دار الشعر بتطوان تحتفي بالشاعر الراحل محمد الطوبي

تحتفي دار الشعر في تطوان بالشاعر المغربي الراحل محمد الطوبي، ضمن الحلقة الأولى من برنامج "شاعر في الذاكرة"، وذلك يوم الجمعة 30 يونيو الجاري، بفضاء المكتبة العامة والمحفوظات بتطوان ورواق المكي مغارة. ويشارك في هذه التظاهرة مجموعة من الشعراء والنقاد والفنانين من أصدقاء الراحل، وفي مقدمتهم الشاعر إدريس عيسى والشاعر خالد الريسوني والشاعر عبد الناصر لقاح والفنان مصطفى النافي والباحث علاء الدين الخياطي.
وتعرف التظاهرة عقد ندوة حول التجربة الشعرية الحافلة للشاعر المرموق والمطبوع محمد الطوبي، مع تنظيم معرض كاليغرافي للشاعر، وصور ووثائق نادرة عن الحياة الزاخرة لمحمد الطوبي. ويقام هذا المعرض بتنسيق مع "جمعية أصدقاء الشاعر محمد الطوبي للثقافة والإبداع"، التي ظلت وفية لتراث محمد الطوبي وذاكرته الشعرية الحية. كما يشهد البرنامج إلقاء قصائد الشاعر محمد الطوبي بأصوات متعددة في رواق المكي مغارة بمدينة تطوان. ويختتم اللقاء بتقديم الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر، والصادرة هذه السنة عن منشورات سليكي إخوان بمدينة طنجة.
 
يعد الشاعر محمد الطوبي (1955-2004) من الأسماء الشعرية المغربية الاستثنائية، ومن بين أشد الأصوات حضورا في المشهد الشعري العربي المعاصر، منذ سبعينيات القرن الماضي، قبل أن يطل علينا بديوانه الأول "سيدة التطريز بالياقوت" الصادر عن منشورات اتحاد كتاب العرب في سوريا سنة 1980. ثم توالت دواوينه الشعرية، وهي تصدر عن أكبر العواصم العربية، من بغداد إلى بيروت، قبل أن تظهر أعماله الشعرية الكاملة مؤخرا.  




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://tetouanplus.com/news13595.html
نشر الخبر : الإدارة
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار