آخر الأخبار :
page.php?6

المغرب يوقع على انجاز واستغلال المحطة الأولى لمركب الطاقة الشمسية

ترأس الملك محمد السادس يومه الاثنين بمراكش مراسيم التوقيع على الوثائق المتعلقة بتمويل وإنجاز واستغلال المحطة الأولى لمركب الطاقة الشمسية بورزازات.
واستعرض مصطفى بكوري، رئيس مجلس ادارة الوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن) في كلمة أمام الملك محمد السادس مراحل إنجاز مخطط الطاقة الشمسية المغربي والمراحل الأساسية التي قطعها مشروع المحطة الأولى لمركب الطاقة الشمسية بورزازات وكذا الآفاق المستقبلية.
وأكد بكوري أن إنجاز المحطة الأولى من هذا المركب٬ التي ستكلف سبعة ملايير درهم، يعد تجسيدا ملموسا للأهمية القصوى التي يوليها الملك محمد السادس لتطوير الطاقات المتجددة كوسيلة مثلى تمكن المملكة من مواجهة التحديات المتعلقة بأمن التزود بالطاقة والمحافظة على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.
وأبرز أن الأمر يتعلق بخطوة هامة في تنفيذ مشاريع كبرى للطاقات المتجددة التي تنفذ في إطار الاستراتيجية الطاقية للمغرب التي تجعل من تطوير هذا النوع من الطاقة والنجاعة الطاقية أولوية وطنية.
وقد وقع البكوري في حضور الملكًً، عقب ذلك على تسع اتفاقيات تتعلق بتمويل وإنجاز واستغلال المحطة الأولى لمركب الطاقة الشمسية بورزازات. كما قدم بصفته رئيس مجلس إدارة الوكالة المغربية للطاقة الشمسية للملك مؤلفا يحمل عنوان "الأطلس الشمسي للمغرب"
يشار ان هذه المراسم ٬ حضرها على الخصوص٬ رئيس الحكومة ورئيسا مجلسي البرلمان وبعض مستشاري صاحب الجلالة وأعضاء من الحكومة وعدد من ممثلي الدول والمؤسسات الدولية التي ساهمت في تمويل هذا المشروع الكبير.
الاتفاقيات المتعلقة بتمويل وإنجاز واستغلال المحطة الأولى لمركب الطاقة الشمسية بورزازات
في ما يلي الاتفاقيات التسعة المتعلقة بتمويل وإنجاز واستغلال المحطة الأولى لمركب الطاقة الشمسية بورزازات التي جرى توقيعها اليوم الاثنين بمراكش وذلك خلال حفل ترأسه الملك محمد السادس.
- اتفاقية بين الدولة والمكتب الوطني للماء والكهرباء بخصوص منحة صندوق التنمية الطاقية وقعها نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية ٬ وفؤاد الدويري وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة٬ و علي الفاسي الفهري المدير العام للمكتب الوطني للماء والكهرباء .
- اتفاقية بين الدولة والوكالة المغربية للطاقة الشمسية بخصوص منحة صندوق التنمية الطاقية وقعها نزار بركة وفؤاد الدويري ومصطفى بكوري رئيس مجلس إدارة الوكالة المغربية للطاقة الشمسية.

- اتفاقية بخصوص قرض ممنوح للوكالة المغربية للطاقة الشمسية من طرف الوكالة الفرنسية للتنمية بضمانة الدولة المغربية وقعها نزار بركة ومصطفى بكوري وجويل داليكول مدير الوكالة الفرنسية للتنمية بالمغرب.
- اتفاقية قرض ممنوح للوكالة المغربية للطاقة الشمسية من طرف البنك الافريقي للتنمية بضمانة من الدولة المغربية وقعها نزار بركة ومصطفى بكوري وأماني أبو زيد الممثلة المقيمة للبنك الافريقي للتنمية بالمغرب.
- اتفاقية قرض ممنوح للوكالة المغربية للطاقة الشمسية من طرف صندوق التكنولوجيات النظيفة بضمانة الدولة المغربية وقعها نزار بركة ومصطفى بكوري و أماني أبو زيد بتفويض من صندوق التكنولوجيات النظيفة.
- اتفاقية قرض ممنوح للوكالة المغربية للطاقة الشمسية من طرف المجموعة البنكية الألمانية (كي . إف . دوبل في) بضمانة الدولة المغربية وقعها نزار بركة ومصطفى بكوري وسيلك ستادتمان مديرة مكتب (بنكغروب كي . إف . دوبل في) بالرباط.
- اتفاقية قرض ممنوح للوكالة المغربية للطاقة الشمسية من طرف البنك الاوروبي للاستثمار وقعها مصطفى بكوري و كريستوف نيكر رئيس قسم بالبنك الاوروبي للاستثمار و كويدو برودوم مدير مكتب البنك الاوروبي للاستثمار بالمغرب.
- اتفاقية عقد شراء الكهرباء بين الوكالة المغربية للطاقة الشمسية والشركة الدولية للماء والطاقة (أكوا باور) المكلفة بإنجاز المشروع وقد وقعها بين يدي الملك مصطفى بكوري وعلي الفاسي الفهري ومحمد عبد الله أبو نيان رئيس الشركة الدولية للماء والطاقة (أكوا باور) وبادي بادمانتان الرئيس المدير العام للشركة الدولية للماء والطاقة .
- اتفاقية عقد شراء الكهرباء بين المكتب الوطني للماء والكهرباء والوكالة المغربية للطاقة الشمسية وقعها مصطفى بكوري وعلي الفاسي الفهري .




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://tetouanplus.com/news135.html
نشر الخبر : الإدارة
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار