آخر الأخبار :
page.php?6

ما علاقة (سيرخيو راموس) بحراك الريف؟

رشيد العزاوي

ربما العنوان مثيرا أكثر من الموضوع في حد ذاته.لقد فاز فريق ريال باللقب الأوروبي عصبة الأبطال للمرة الثانية عشر بكارديف الغالية على حساب السيدة العجوز يوفنتوس ب 4 ل 1 في هذه الليلة التاريخية بحكم أن الريال صار أول فريق يفوز باللقب مرتين متتاليتين و طبعا هو الذي يحمل الرقم القياسي في عدد الألقاب.
لكن كتتمة لما قلته في العنوان و الإجابة عنه ..هو أن العميد سيرخيو راموس كان محزما براية أندالوسيا بدل دولته اسبانيا و حمل الكأس الأغلى بعد كأس العالم.عيون العالم كلها كانت ترصد لحضة رفع الكأس التي تزن ذهبا.بعلم أندالوسيا و هي المنطقة التي ينتمي اليها راموس عميد الفريق الملكي.في حين أنه في المغرب بعض المغاربة أعابوا كثيرا المظاهرات التي يخوضها أبناء الريف بالحسيمة و هم يحملون الراية الأمازيغية و أخرى تهم منطقة الريف.

علينا أن نتعلم من الآخرين أن الأعلام لا تصنع الوطنية بل الوطنية هي القناعة بأن هذا البلد هو أعلى منزلة من جميع البلدان الأخرى لمجرد أنك ولدت فيه ..الوطنية هي التضحية و الوقوف وقفة رجل واحد مع المواطنين..فراموس أشد اللاعبين تشبتا ببلده اسبانيا لكن منطقة أندالوسية هي قلبه و عقله و اسبانيا فهي روحه و حياته. .طبعا في البلاد المتقدمة لا يهتمون بهذه التفاهات في الشعارات و حمل الأعلام الجهوية أو المحلية.ان الوطن في الدم لا في الشكل أو الرمز.
سيقول البعض ان الحراك الشعبي بالحسيمة يحمل راية الانفصال أقول له ان قصة ذلك العلم تعود لفترة ما قبل الاستقلال و هي تخص منطقة الريف لا غيرها أما العلم الأمازيغي فهو لكل أمازيغ المغرب.الشعب في ريفه و الريف في مغربه و لا دعوة للانفصال أبدا انها اشاعات تريد النيل من المحتجين و اقبار مطالبهم المشروعة.



نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://tetouanplus.com/news13382.html
نشر الخبر : الإدارة
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار