آخر الأخبار :
page.php?6

افتتاح مغربي إفريقي للمنتدى الدولي للشرطة المرسومة بتطوان

بتطوان
كرم المنتدى الدولي للأشرطة المرسومة بتطوان الفنان الكونغولي بارلي باروتي، أحد أشهر مبدعي الأشرطة المرسومة في القارة الإفريقية، والفنان المغربي حميد البوهالي، رسام الكاريكاتير والأشرطة المرسومة، ومؤسس الصحافة الساخرة في المغرب.
وشهد حفل افتتاح المنتدى، الذي احتضنه المركب الثقافي بتطوان، مساء يوم الأربعاء 10 ماي الجاري حضور أهم فناني ومبدعي الأشرطة المرسومة في إفريقيا وأوروبا، ومئات الطلبة والمهتمين بالفن التاسع.
ورحب مدير المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان السيد المهدي الزواق بالمشاركين والحاضرين في أشغال هذا المنتدى الدولي الذي ينظمه معهد الفنون الجميلة بتطوان، وينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، معتبرا أن هذه الدورة التي تنعقد تحت شعار "إفريقيا تجمعنا"، تؤكد العمق الإفريقي للمغرب، وارتباطه الوثيق بجذوره الإفريقية، وهو ارتباط ضروري وأساسي قبل تطلع المغرب، ومعه القارة الإفريقية نحو الأفق الكوني والإنساني المنشود. وأضاف الزواق أننا "نلتقي اليوم لنكتب، بشكل جماعي، نص السيناريو الذي سيجمعنا معا، ولنرسم ونلون الألبوم المستقبلي الذي يحقق حلمنا الإفريقي الكبير. كل هذا من غير أن ننغلق على أنفسنا، وعلى قارتنا، بل من خلال الانفتاح على كل العالم، والاستفادة من تجارب الشعوب والدول والقارات الأخرى في الفن التاسع، وفي محبة الفنون والحياة، وعشق الحوار والسلم والتعايش فوق هذه الأرض".
وشهد حفل الافتتاح تقديم شريط فيديو يستعرض أهم لحظات الدورة السابقة من هذا المنتدى. إضافة إلى شريط فيديو يعرف بالمكرمين في هذا الدورة، بينما أعرب الفنان الكونغولي بارلي باروتي عن تأثره بهذا التكريم، وقد انتقل على مدينة تطوان، على حد قوله، دون أن يحس بأنه غادر قارته الإفريقية التي ألهمته الإحساس بالفن والجمال. كما رحب الفنان المغربي حميد البوهالي بتكريمه في تطوان، مشددا على أهمية هذا التكريم الخاص والاستثنائي، في مدينة المعهد الوطني للفنون الجميلة، ومدينة الفن التشكيلي عبر تاريخ المغرب.
كما شهد حفل الافتتاح توقيع اتفاقية شراكة بين المعهد الوطني والمدينة الدولية للأشرطة المرسومة في أنغولين بفرنسا. وقد وقعها عن الجانب المغربي مدير المعهد الوطني للفنون الجميلة المهدي الزواق، وعن الجانب الفرنسي السيد بيير لونغيريتي، المدير العام للمدينة الدولية للأشرطة المرسومة. وتتضمن الاتفاقية تنظيم برامج تكوينية لفائدة الفنانين والطلبة، وتقديم مشاريع إقامات فنية، ومشاريع التعاون العلمي والفني، وإعداد بيبلوغرافيا حول تاريخ الأشرطة المرسومة في المغرب، مع تنظيم معارض الإنتاج المشترك...

وشهد حفل الافتتاح عرض فيلم "الرابطة " ليوسف الوزاني التهامي، الذي حصل على دعم من وزراة الثقافة، وفيلم ""بيضة" لعبد الطيف العيادي، الفائز بجائزة "عيشة" للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس. وفيلم "سوليكة"، لعزيز أوموسى، المشارك في المسابقة الرسمية لفيكام. مع فيلم التحريك المنجز من طرف تلامذة المؤسسات التعليمية بالجماعات القروية لإقليم تطوان.
بعد ذلك، انتقل المشاركون إلى قرية الأشرطة المرسومة، في فضاءات المعهد الوطني للفنون الجميلة، لزيارة معارض وأروقة والأشرطة المرسومة، في هذا المنتدى الذي يتواصل إلى نهاية الأسبوع الجاري، عبر سلسلة برامج ولقاءات وندوات ومحترفات وفعاليات فكرية وفنية.



نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://tetouanplus.com/news13159.html
نشر الخبر : الإدارة
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار