آخر الأخبار :
page.php?6

انطلاق فعاليات الدورة 21 لمعرض طنجة الدولي للكتاب والفنون

تحتضن مدينة طنجة الدورة ال21 لمعرض طنجة الدولي للكتاب والفنون الذي تم افتتاح فعالياته، أمس الخميس، تحت شعار "أي حرية للشباب ؟".
ويشارك في معرض طنجة الدولي للكتب والفنون، المنظم من طرف المعهد الفرنسي بالمغرب - فرعطنجة، بشراكة مع جمعية طنجة الجهة للعمل الثقافي، في إطار الموسم الثقافي فرنسا-المغرب على مدى خمسة أيام، كتاب وعلماء اجتماع ومؤرخون وفلاسفة وفنانون من فرنسا والمغرب لتقاسم وجهات نظرهم حول الشباب وتحدياته.
كما ستناقش هذه الثلة من المثقفين والفنانين أيضا سبل تحرر الشباب، وقوتها والتزامها من أجل عالم الغد.
وقالت نائبة رئيس جمعية "طنجة الجهة للعمل الثقافي"، مليكة العلوي، في كلمة خلال افتتاح هذه التظاهرة الثقافية، إن الشباب الذين يمثلون 30 بالمائة من سكان المغرب سيكونون في قلب هذه الدورة.
وأضافت أن المناقشات حول موضوع الحرية للشباب ستمكن من الإسهام في تقديم بعض الإجابات لتهيئة الظروف لتطورها من أجل مواجهة التحديات التي تواجهها.
من جانبه، أبرز مدير المعهد الفرنسي في المغرب، جان مارك برثون، أهمية العلاقات الثقافية بينفرنسا والمغرب وغنى الحوار الأدبي بين البلدين.
كما سلط الضوء على تنوع برمجة المعرض، والتي تدور حول الشباب، موضوع الموائد المستديرة والمحاضرات والمناقشات.
وحسب المنظمين، سيتساءل الجمهور والمتدخلون من خلال العديد من الموائد المستديرة والمحاضرات والاجتماعات، عن الواقع الاجتماعي والنفسي لشباب اليوم والانحرافات التي يمكن أن يتعرض لها في بحثه عن المعنى والحرية.
كما سيكون التعليم وبناء الهوية-الافتراضية أو الحقيقية محور النقاش، بالإضافة إلى الفن والإبداع الذين يعتبران وسيلة لتأكيد الذات والتحرر في رسم كل مسار.
ويتضمن برنامج لهذا المعرض تنظيم العديد من الموائد المستديرة من بينها "صورة الشباب"، و"الشباب في علامة سيئة"، و"الشباب في البحث عن معنى"، و"الواقع الافتراضي"، و"تعليم الشباب"، و"الشباب وروح العالم".
كما ستتم دعوة الشباب لإسماع صوتهم من خلال مشهد مفتوح "كرسي المقابلة" وأمسية للدردشة مع الكاتب عبد الله الطايع وقراءة "رسائل إلى شاب مغربي" وتقديم شباب حاملي مشاريع ثقافية.


و.م.ع



نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://tetouanplus.com/news13116.html
نشر الخبر : الإدارة
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أنشاء ملف pdf لهذا الخبر أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار